JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

ازاى تقدم كخادم ثانوي درس كورنثوس الثانية من الاصحاح 8 الي 13

درس كورنثوس الثانية (8-13)

طريقة تقديم درس كورنثوس الثانية (الأصحاحات 8-13)

أولًا: تذكير سريع بالرسالة (تلخيص كل إصحاحين)

  • الإصحاح ١ + ٢: التعزية والغفران – بولس يشجع على الغفران والمحبة وسط الضيقات.
  • الإصحاح ٣ + ٤: الخدمة الروحية – الإنجيل كنز محفوظ في أوانٍ خزفية.
  • الإصحاح ٥ + ٦: المصالحة والقداسة – دعوة للعيش للمسيح والقداسة رغم الضيق.
  • الإصحاح ٧: الفرح بالتوبة – حزن حسب مشيئة الله يؤدي لتوبة وخلاص.
  • الإصحاح ٨ + ٩: العطاء بسخاء – الله يحب المعطي المسرور.
  • الإصحاح ١٠ + ١١: بولس يدافع عن خدمته – يرد على المشككين ويحذر من الرسل الكذبة.
  • الإصحاح ١٢ + ١٣: القوة في الضعف – الافتخار بالضعف ونصائح ختامية.

ثانيًا: ورش العمل الجماعية

المجموعة الأولى: العطاء (إصحاح ٨-٩)

الهدف: فهم روح العطاء المسيحي كما شرحها معلمنا بولس.

  • قراءة الإصحاحين بصوت واضح.
  • تحديد الآيات الرئيسية عن العطاء.
  • الإجابة على: لماذا استخدم بولس كنائس مقدونيا كمثال؟ ما الفرق بين العطاء القلبي والعطاء الإجباري؟
  • تلخيص التعليم في ٣-٥ جُمل.
  • شرح جملة: "العطاء نعمة قبل أن يكون واجبًا".

المجموعة الثانية: دفاع بولس (إصحاح ١٠-١٣)

الهدف: فهم مشاعر بولس وطريقة دفاعه عن خدمته.

  • قراءة الإصحاحات معًا.
  • اختيار عبارات تدل على طريقة دفاع بولس.
  • الإجابة على: لماذا اضطر بولس للدفاع عن نفسه؟ كيف فرق بين الافتخار الجسدي والروحي؟

🎯 نصائح لتنفيذ ورشة العمل بنجاح:

  • تحديد وقت لكل مجموعة (مثلًا: 20 دقيقة تحضير – 10 للعرض).
  • مر على كل مجموعة وشجعهم بدون إعطاء الإجابات.
  • عرض كل مجموعة لنتائجها أمام الفصل.
  • ممكن عرض الأعمال على الحائط أو الاحتفاظ بها للعرض الأسبوعي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة